كيف تنظمين مصروفك ؟

عادة ما نسعى للوصول لأفضل طريقة لتنظيم المنزل أو تنظيم الخزانات، لكن هل سألت نفسك يوماً.. كيف أنظم مصروفاتي وتعاملاتي المالية؟.. لا شك أن تنظيم مصروفات المنزل ستساعدك كثيراً فى معرفة أهم البنود التي تستهلك مصروف المنزل، وكيف يمكنك تنظيم هذه العلية، خاصة إذا كنتِ لازلت في بداية حياتك العائلية، بما يصاحبها من عدم استقرار الظروف المادية. 
اليوم  مدونة لكي حواء أعدت لكِ خطة كاملة لتنظيم مصروفاتك وتعاملاتك المالية، قد يستغرق منك إعدادها والمضي فيها بعض الوقت، لكنها ستريحك كثيراً على المدي البعيد.
ضعي لنفسك ميزانية
«نعم أنا لدي ميزانية مصروف البيت».. لكن هذا ليس ما أقصده، فوجود مبلغ مخصص للصرف لا يعد ميزانية، من خلال خبرتي في العمل في مجال الإدارة، فإن أفضل تعريف للميزانية ببساطة هو.. تحديد مبلغ معين للصرف، ثم تقسيم كل بنود الصرف بشكل مسبق، لتحصلي في النهاية على إما ميزانية متوازنة بين المطلوب صرفه والمبلغ الموجود، أو ميزاية بها فائض عن المطلوب، أو ميزانية بها عجز حال زيادة بنود صرفك عن المبلغ المتوفر، وفي هذه الحالة يمكنك اقتطاع بعض بنود الصرف لتعويض ذلك النقص في بند أخر أكثر أهمية، الميزة في إعداد الميزانية هنا هو أنكِ تتفادين المفاجآت من البداية. 
ربما يلزمك في البداية أن تكتبِ كل ما يتم صرفه يومياً بدقة في نوتة صغيرة، حتى تبني ميزانيتك فيما بعد على تصور واقعي.
دعينا نتفق على قاعدة أن ميزانية المنزل يجب أن تكون مكتوبة، اجلسي مع نفسك وضعي بنود ميزانيتك طبقاً للأولويات، فمثلاً أول البنود يجب أن يكون الإيجار، فواتير الخدمات، الطعام.. لتأتي بقية البنود لاحقاً،  الخطوة اللاحقة هو الالتزام بالمبلغ المخصص بكل بند، فعند وضع مبلغ محدد للطعام وعند منتصف الشهر وجدت نفسك قد تتجاوزيه، حاولي قدر الإمكان الاقتصاد بإعداد وجبات منخفضة التكاليف، وعدم شراء أي مواد غير أساسية. 
من أكثر الأشياء التي من الممكن أن تؤدي لصرف غير منظم هو خلط المال المخصص لكل بند سوياً، والطريقة الأمثل للحد من ذلك هو تقسيم المال إلى مبالغ منفصلة كلاً للبند المخصص له، وكطريقة مساعدة يمكنك الاستعانة بمجموعة من الأظرف أو العلب الصغيرة، مع وضع علامة على كل منها «طعام – ايجار - وقود.. إلخ».
والآن بعد أن أعددت ميزانيتك وقسمتي مصروفاتك، عليكِ المضي قدماً في تنفيذ خطتك، وتذكري أنه في حالة وجود فائض في أحد البنود فذلك لا يعني أبداً انتقاله إلى بند آخر للصرف، لكن هذه الحالة يجب أن يضاف إلى مدخرات الأسرة.
 
Top
//